متابعات

نقابة الصحفيين تسجل 20 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام 2023

ريبون نيوز _ متابعات

 

سجلت نقابة الصحفيين اليمنيين (20) حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في كافة مناطق اليمن منذ 1 يناير إلى 30 مارس 2023.

 

 

وتضمنت الانتهاكات (6) حالات حجز حرية بنسبة 30% من اجمالي الانتهاكات، و7 حالات من التعامل القاسي للصحفيين المعتقلين بنسبة 35%، وحالتي إيقاف راتب بنسبة 10%، وحالتي اعتداءات بنسبة 10 %، وحالة تهديد بنسبة 5%، وحالة مصادرة مقتنيات الصحفي بنسبة 5%، وحالة تهديد واحدة بنسبة 5%.

 

 

وبحسب تقرير النقابة فإن الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها ارتكبت (12) حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 60 %، تليها جماعة الحوثي بـ (8) حالات بنسبة 40% رغم توقف النشاط الصحافي المعارض والمستقل في مناطق سيطرتها بفعل القيود والقمع.

 

 

 

ورصدت النقابة (7) حالات تعامل قاسي على المعتقلين ارتكب منها الحوثيون 6 حالات فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة.

 

 

 

ووثقت النقابة (6) حالات حجز حرية تنوعت بين (3) حالات ملاحقة، وحالتي اعتقال، وحالة واحدة احتجاز، سجلت منها (5) حالات ارتكبتها الحكومة، وحالة واحدة ارتكبها الحوثيون.

 

 

 

وقالت النقابة في تقريرها إنه ما يزال هناك (6) صحفيين معتقلين منهم (3) صحافيين لدى جماعة الحوثي هم (وحيد الصوفي ” مخفي قسرا”، محمد عبده الصلاحي، محمد علي الجنيد، وصحافي لدى قوات الحزام الأمني بعدن التابعة للمجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية، وصحافي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015 هو محمد قائد المقري، وصحافي لدى السلطات السعودية هو علي أبو لحوم.)

 

 

 

ورصدت النقابة حالتي إيقاف راتب العاملين في الإعلام الرسمي، حيث ارتكب الحوثيون حالة منها بإيقاف نصف رواتب عدد من الصحفيين من منتسبي المؤسسات الاعلامية من قبل الخدمة اليمنية في صنعاء بحجة أنهم خارج البلاد، بينما ارتكبت الحكومة حالة أخرى بإيقاف رواتب العاملين في المؤسسات الحكومية منذ ستة أشهر.

 

 

 

ولاتزال الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للصحفيين اليمنيين متدهورة خصوصا مع استمرار انقطاع الراتب عن المؤسسات الصحفية الحكومية وتدهور الأوضاع المعيشية منذ سبع سنوات للعاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

 

 

 

وسجلت النقابة حالة مصادرة مقتنيات صحفي واحدة من قبل السلطات الحكومية في مأرب، وحالة محاكمة واحدة لصحفي في حضرموت.

 

 

 

ووثقت النقابة أيضا حالة الاعتداء على مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن، وحالة تهديد لرئيس فرع النقابة الزميل محمود ثابت من قبل عناصر أمنية تتبع المجلس الانتقالي الشريك في الحكومة.

 

 

 

وترفض سلطة الحوثيين بصنعاء اعادة بث إذاعة (صوت اليمن) الفنية رغم صدور حكم قضائي بإعادة البث واستعادة الأجهزة بعد أن اقتحمت مقر الإذاعة بصنعاء وأوقفت بثها العام الماضي.

إغلاق