عناوين الصحف

ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني ليوم الاحد

ريبون / عناوين الصحف

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية المتعلقة بالشأن اليمني في أعدادها الصادرة، اليوم الأحد، وركزت منها على المعارك الدائرة في محافظة الضالع حيث لقي العشرات من ميليشيا الحوثي مصرعهم في كمين نفذته القوات الجنوبية.
في وقت أعلن الجيش الوطني أن القوات التابعة للحوثيين خسرت 45 من عناصرها بين قتيل وجريح، فى مواجهات مع القوات الحكومية فى جبهة رازح بمحافظة صعدة.

واليكم” أبرز التناولات والبداية من صحيفة الشرق الأوسط” وتحت عنوان”

مطالب يمنية بضغط عسكري لإنجاح «استوكهولم» وتحذير من سيناريو «الحرب الثالثة»

يصر البراء شيبان الباحث السياسي اليمني على التحذير من سيناريو «الحرب الثالثة» التي خاضها الحوثيون ضد الدولة اليمنية. ويعود إلى عام 2005، حين «كان من الممكن إنهاء الحوثيين بالقوة. أوقفوا الحرب عندما كانت حيدان وعمران على وشك السقوط. كانت القوات اليمنية تطوق قوات الحوثيين من عدة محاور، حتى صعدة نفسها لم تسقط في يد الحوثيين قبل عام 2011. وأحد تلك الأسباب هي المكايدات بين حزب المؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح».

مصرع العشرات من الميليشيا الحوثية في الضالع

وفي المعارك الدائرة في الضالع قالت صحيفة البيان: لقي العشرات من ميليشيا الحوثي مصرعهم في جبهة غرب الضالع في كمين نفذته القوات المشتركة، بالتزامن مع تقدمها في مديرية الحشاء.
ووفق مصادر عسكرية، استدرجت القوات المشتركة عناصر الميليشيا الحوثية، أثناء محاولتها التسلل باتجاه مواقع في منطقتي «الجب» و«بتار»، غرب محافظة الضالع، وباغتتهم بهجوم أسفر عن مصرع 17 ميليشياوياً، بينهم القياديان الميدانيان أبو أكرم السراجي، ومنصور البسارة، في حين جرح 21 آخرون، ولاذ من نجا منهم بالفرار.

نشطاء يحتفلون بصاحب رسم خارطة جمهورية اليمن الشعبية

من جانبه قال موقع اليمن العربي: زار نشطاء عصر الجمعة، الأستاذ “جمال الدين حزام”، وهو الشخص الذي رسم شخصياً خارطة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، ويعد “حزام” هامة تربويه وقامة رياضيه وأبرز مؤسسي الرياضة في القلوعه وما جاورها.
وقال نشطاء زيارة هذه القامة والهامة التربوية الى منزله المتواضع في القلوعة الذي استقبلنا بحراره وشوق وقد استمعنا اليه ونصتنا الى احاديثه وتجربته مع الرياضة وكان حيثه شيق تحدث عن جميع المراحل السابقة.

غريفيث يخطط لتجريد الحديدة من السلاح

قالت صحيفة عكاظ: رغم مرور عام على «اتفاقية ستوكهولم» بين الشرعية ومليشيا الحوثي، لا تزال الأوضاع في الحديدة تراوح مكانها وسط تصعيد مستمر للانقلاب الذي يواصل تمرده وعرقلته الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن.
وفي هذا السياق، أعلن وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي أمس الأول، مقتل جندي وإصابة 4 آخرين بينهم أحد ضباط الارتباط المكلفين من الأمم المتحدة بمراقبة وقف إطلاق النار برصاص مسلحي المليشيا في إطار تصعيدها المستمر وخروقاتها لاتفاقية ستوكهولم.

مقتل وإصابة 45 حوثيا فى مواجهات مع القوات الحكومية شمال البلاد

وبحسب صحيفة اليوم السابع” أعلن الجيش الوطني أن القوات التابعة للحوثيين خسرت 45 من عناصرها بين قتيل وجريح، فى مواجهات مع القوات الحكومية فى جبهة رازح بمحافظة صعدة، شمالى البلاد حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.
وأفاد موقع الجيش بأن المواجهات اندلعت، أثناء محاولة مجموعة من الحوثيين “التسلل باتجاه مواقع خسرتها خلال الشهرين الماضيين”، فى منطقة بنى معين وجبل الأذناب الاستراتيجى بمديرية رازح.

إصابة جندي بهجوم مسلح في عدن

قالت صحيفة الاتحاد: أصيب جندي في قوات الحزام الأمني بمدينة عدن إثر هجوم شنه مسلحون مجهولون بمديرية الشيخ عثمان شمال المدينة. وأفاد مصدر أمني «الاتحاد» أن مسلحين على متن سيارة أطلقوا النار صوب جندي من قوات الحزام الأمني المتمركزة في الشيخ عثمان ، موضحا أن الجندي كان عائدا إلى منزله قبيل استهدافه،وأصيب في قدمه في حين لاذت العناصر المسلحة بالفرار إلى جهة مجهولة.

مقتل وإصابة 5 نساء وأطفال بألغام الحوثي في اليمن

وفي خبر لصحيفة الخليج” قتلت امرأة وأصيبت اثنتان وطفلان، أمس، في محافظتي حجة والضالع، جراء الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي. وأفادت مصادر محلية في محافظة حجة، بأن امرأة قتلت وأصيبت اثنتان إثر انفجار لغم أرضي زرعته ميليشيات الحوثي شمالي مديرية قعطبة غربي محافظة الضالع.

“الحوثي” تمنع الصليب الأحمر من دخول الدريهمي

وفي الخبر الأخير من موقع العربية” حيث منعت ميليشيا الحوثي الانقلابية قافلة مساعدات إغاثية دولية لنحو ثمانين مدنياً، تحتجزهم الميليشيا داخل مدينة الدريهمي بمحافظة الحديدة، غرب اليمن.
وقال مصدر في الإعلام العسكري للقوات المشتركة، إن القافلة التابعة للصليب الأحمر الدولي، سُيرت بناء على اتفاق مع تحالف دعم الشرعية، والقوات المشتركة، والميليشيا الحوثية، إلا أن الأخيرة، أعاقت وصول الإغاثة، لتولي تسلمها نيابة عن السكان في المدينة.

إغلاق