محلية

الشيخ صالح بن حريز … يعقد مؤتمراً صحفيا هاماً 

ريبون نيوز 25 فبراير 2022

ريبون نيوز 25 فبراير 2022 / القطن – أمجد الرامي

 

تحت شعار صف حضرمي واحد لانتزاع حقوق عقدت قيادة الهبة ظهر اليوم الخميس الموافق ٢٤/٢/٢٠٢٢م بالقطن مؤتمرا صحفيا التقى فيه الشيخ صالح بن حريز جمعا من الصحفيين والاعلامين وبحضور نخبة من الشخصيات القبلية والاجتماعية بمحافظة حضرموت.

المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم أجاب فيه الشيخ بن حريز ورفاقه عن جملة من الاسئلة التي قدمت له من قبل الصحفيين والإعلاميين ، وتناولت بعضا من الموضوعات الشائكة التي لازمت الهبة مخيم العيون … مراسلنا كان المؤتمرو وجهه خلال الفرصة المتاحة له بعضا من الأسئلة أجاب عنها الشيخ صالح بن حريز .

بعد كلمة افتتاحية وترحيبية لكل من الشيخ صالح بن حريز ورفاقه شكر فيها دول التحالف والملك سلمان ودولة الإمارات لكل ما بذلوه مؤكداً فيها على مشروعية المطالب ترك المجال للصحفيين لتوجيه الأسئلة .

تناول السؤال الأول المقدم للشيخ بن حريز الخلاف الحاصل بين فريقي الهبة ، وهل ثمة أمل في اتحاد الهبتين في مكون لتكون هبة واحدة تمثل الجميع ؟

أكد الشيخ صالح بن حريز في إجابته ان لا خلاف حاصل بينه وبين الشيخ الجابري وان كل يعمل في جهته وبجهده ، لكنه عندما سئل صراحة عن وجود تعاون نفى ان يكون ثمة تنسيق ، وأضاف أنه في آخر لقاء له مع الشيخ حسن الجابري اجتمعا واتفقا على أن التصعيد لأجل حضرموت كلها و أن الأمر يصب في مصلحة حضرموت والهبة ، وقال ما نصه (( إنما في اختلاف في النظريات أنت لك لجنتك وأنا لي لجنتي )) لكننا ندعم بضعنا عندما يصعد أحدنا .

وعندما سأله مراسلنا عن الاتهامات التي وجهها المختلفون مع هبة مخيم العيون بوجود مكونات تتهم من أطراف أنها تحمل اجندات لا تتسق مع طبيعة المطالب المعلنة، وأن لها مشاكل مع التحالف والمحافظ وتسعى لتصفية حسابتها مع هذه الاطراف على حساب الهبة وحقوق حضرموت ، وعن موقفه من هذه المكونات والشخصيات سابقا والان ….؟

اجاب الشيخ صالح بن حريز قائلاً :

بالنسبة للمندسين نحن أعلناها لا سياسة ولا أحزاب ولا مدعومين وموقفنا موقف شرعي ونحن لا نخلق عداوات ونخدم الشعب وطالب الجميع بالاصطفاف صفاً واحداً.

كما تطرق مراسلنا الى سؤال الشيخ صالح بن حريز عن موقفه وموقف الهبة فرع العيون من تواجد المنطقة العسكرية الاولى في حضرموت الداخل ؟

فأجاب قائلا : ان هذا شأن سياسي يخص الجانب الرئاسي هو من يقرر بقاء المنطقة من عدمها و هبتنا سلمية وليست سياسية وهذه أمور سياسية .

كما سئل عن اشتباكات حريضة الاخيرة ؟

فقال : ان هذه الاشتباكات قد تحصل ما بين الجيش والقبائل ولها طرق لحلها …

مراسلنا استفسر أيضاً عن مدى استعدادهم للتصعيد السلمي في ساحل حضرموت وتساءل هل ثمة خطوط حمراء وضعت بحيث لا يسمح لكم بتعديها ؟

فاكد الشيخ بن حريز ان التصعيد السلمي قادم لكن لم يجزم بكونه في الساحل بينما لمح الى امكانية ذلك اذا ما وجد الدعم الشعبي ، كما اكد ان الهبة في طور تنسيق لجان في ساحل حضرموت لتوسيع نطاق المشاركة.

ثم سأل مراسلنا مرة اخرى طالبا للتفسير … لقد كان تحركم الاول سلميا كما ظهر ولكن تم ايقاف هذا التحرك فما الضامن ان لا يكرر المنع مرة اخرى ؟

فأجاب الشيخ صالح بن حريز بان ذلك يعتمد على الدعم الشعبي ومدى كثرته .

كان هذا جانباً من المؤتمر الصحفي والذي عقد مباشرة بعد لقاء تشاوري لقيادة الهبة بنخبة من الشخصيات القبلية والاجتماعية بمحافظة حضرموت.

إغلاق