غير مصنف

المؤتمر السادس والعشرون للأممية الاشتراكية يعلن تضامنه مع اليمن ويدعو إلى تجديد جهود احلال السلام وإعادة الاعمار

ريبون نيوز _ مدريد

 

تعرب الاشتراكية الدولية عن دعمها القوي وتضامنها مع الشعب اليمني ومع عضوه الحزب الاشتراكي اليمني. ندعو إلى تجديد الجهود لإحلال سلام عادل ودائم في البلاد على أساس إعادة شرعية الدولة والعملية السياسية ، وإنهاء تمرد الميليشيات ، والانخراط في إعادة الإعمار والانتعاش الاقتصادي للبلاد. من الضروري أن تحترم جميع الأطراف المشاركة في الحرب ، داخليًا وخارجيًا ، استقلال اليمن وسيادته وسلامة أراضيه.

وأنعقد المؤتمر السادس والعشرون للاشتراكية الدولية في مدريد ، إسبانيا ، واستضافه حزب العمال الاشتراكي الإسباني (PSOE).

 

شارك في المؤتمر أكثر من 450 مشاركًا من ما يقرب من 100 وفد من جميع القارات.

وكان من بين المشاركين رؤساء دول وحكومات وقادة أحزاب وضيوف مدعوون بشكل خاص.

 

رحب الأمين العام لمنظمة SI ، لويس أيالا ، بحرارة بجميع المشاركين. لقد تطرق إلى اللحظات والقضايا الرئيسية في حياة وتاريخ المنظمة ، مما يؤكد أهمية SI في عالم اليوم والتحديات المقبلة.

 

وتحدثت بنديكتا لاسي ، NDC ، غانا ، بعد ذلك ، تشرفت بالترشح للانتخابات كأمين عام جديد ، وأيضًا كأول امرأة قادمة من إفريقيا ، مؤكدة التزامها بقيم ومبادئ الاشتراكية الدولية.

 

كما ألقى بيدرو سانشيز ، رئيس الحكومة الإسبانية والأمين العام للطرف المضيف ، PSOE ، كلمة ترحيب.

 

وأعلن عن شرفه بالترشح لمنصب الرئيس الجديد لـ Socialist International ، معترفًا بأن SI أصبحت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى.

 

وأشار إلى أنه تم تفكيك أنظمة الحماية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم وإضعاف الديمقراطية ، ولكن تلك الديمقراطية الاجتماعية ما زالت حية وقد حان الوقت لتغيير العالم.

 

واضاف سانشيز قائلاً إن المساواة بين الجنسين ، وتغير المناخ ، والالتزام بالسلام والديمقراطية ، والاقتصاد العادل والشامل ، والدفاع عن حقوق العمال هي أهداف في صميم جدول الأعمال.

كما أكد بيدرو سانشيز للمندوبين أنه سيعطي استمرارية لإرث لويس أيالا وجورج باباندريو الذي ألهم عائلتنا العالمية.

 

الى ذلك تحدث جورج باباندريو ، رئيس SI ، بعد ذلك مدركًا أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لدمج المزيد من الأصوات والأحزاب الديمقراطية في عمل SI ، ورحب بترشيح بيدرو سانشيز كرئيس جديد للمنظمة وترشيح Benedicta Lasi الأمين العام.

 

وبعد الجلسة الافتتاحية ، استدار الكونجرس للاستماع إلى كلمات من المندوبين والضيوف حول الموضوعات الرئيسية للمؤتمر: تأمين السلام وتعزيز الديمقراطية ؛ العمل من أجل المساواة بين المرأة والرجل ؛ وقف تغير المناخ وعكس مساره ؛ تحقيق اقتصاد عادل وشامل. وحقوق العمل والرقمنة.

 

وتحدث كل من رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما ؛ ميلو ديوكانوفيتش ، رئيس الجبل الأسود ، DPS ؛ وألبين كورتي ، رئيس وزراء كوسوفو ، Vetëvendosje ،

وجوزيب بوريل ، نائب رئيس المفوضية الأوروبية ، وخوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ، الرئيس السابق للحكومة الإسبانية ، PSOE.

 

كما تم الاستماع أيضًا إلى المزيد من المساهمات والخطابات من رئيس لجنة SI Africa Bokary Treta ، RPM ، مالي ، رئيس لجنة SI لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، ميغيل فارغاس ، PRD ، Domincan Republic ، وأعضاء ونواب رئيس SI الآخرين حول جميع مواضيع المؤتمر (قائمة المتحدثين).

 

وسلط المندوبون الضوء على أهمية الاشتراكية الدولية في عالم دائم التطور اليوم لتعزيز الديمقراطية في مواجهة تنامي الشعبوية والسلطوية والصراع. وفي أفريقيا ، تم التأكيد على أن الصراع قد عانى منذ فترة طويلة في جميع أنحاء القارة وأنه لا يزال يتفاقم بسبب التحديات التي تواجهها المنطقة بالفعل مثل انعدام الأمن الغذائي وآثار تغير المناخ وانتشار الأسلحة.#

 

وتم التأكيد على أن الناس يجب أن يكونوا في قلب مشروعنا ، للدفاع عن القيم والمبادئ التي نقف معًا من أجلها ، وقد سعت جميع الأطراف من المجتمع الديمقراطي الاجتماعي العالمي إلى مزيد من التضامن.

 

وفي سياق الاحتباس الحراري وأزمة المناخ ، استمع المؤتمر أيضًا إلى وفود من باكستان ونيبال وكوستاريكا.

 

فيما يتعلق بأوروبا ، تم الإعراب عن القلق العميق إزاء الصراع المستمر المفروض على أوكرانيا ، واستمرار الوفيات ، وتشريد البشر ، وتدمير البنية التحتية وسبل العيش.

 

وكرر المؤتمر التزامه السابق فيما يتعلق بمبادرة بين الحزبين الأتراك والأرمن ، كما تم التعبير عنه في إعلان في كارتاخينا في عام 2017 ، وأكد مجددًا استعداده للعمل على تنفيذها بالتعاون الوثيق مع الأطراف المعنية.

 

ويشار إلى أن المناقشات شملت الشرق الأوسط حيث كان هناك حاجة إلى دعم أكبر في الكفاح المستمر من أجل السلام.

 

ودعت المنظمة الدولية الخاصة إلى عقد مؤتمر دولي لعملية السلام في الشرق الأوسط على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

 

وتعهد المؤتمر بدعمه لكل من يتظاهر سلميا من أجل الديمقراطية والحريات في إيران ، مستذكرًا محسة (جينا) أميني ، وكل من فقدوا أرواحهم أو اعتقلوا في التظاهرات ، وعبروا عن دعمهم لحقوق جميع أبناء الشعب الكردي. .

وعبر مؤتمر عن التضامن مع الشعب اليمني في جهودهم لتحقيق سلام عادل ودائم في البلاد ، وكذلك مع القادة المسجونين من أحزابنا الأعضاء في بيلاروسيا وقيرغيزستان.

 

فيما يتعلق بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، تم الإعراب عن الارتياح لعملية السلام المتجددة في كولومبيا ، وتم توجيه دعوات للتضامن مع هايتي خلال هذه الفترة الصعبة التي مرت بها منذ اغتيال الرئيس مويس في عام 2021 ، وتم تجديد الالتزام بمواصلة مرافقة الجميع. الجهود التي أدت إلى حل ديمقراطي وسلمي للأزمة الفنزويلية ، وكان هناك تكرار لدعم جميع حقوق شعب بورتوريكو.

 

كان الهدف المشترك في جميع أنحاء المؤتمر من قبل جميع الأحزاب الأعضاء هو الإرادة لمواصلة شق طريق الديمقراطية الاجتماعية ، وبناء آليات تحمي الجميع ، وتقوية مؤسساتنا الديمقراطية ، وضمان المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة ، وحماية حقوق الإنسان والحريات. عبر العالم.

 

تلقى المؤتمر العديد من المقترحات والطلبات للإعلانات والبيانات والقرارات حول مواضيع المؤتمر والأوضاع الوطنية التي تؤثر على الأحزاب الأعضاء في SI ، والتي تمت مناقشتها واعتمادها في اليوم الأخير من الاجتماع.

 

أعرب العديد من المندوبين عن تقديرهم وامتنانهم لعمل الأمين العام لويس أيالا ، وأعلن الرئيس بيدرو سانشيز أن أيالا ستواصل المساهمة بنشاط كمفوض سام للاشتراكية الدولية ومستشار للرئاسة.

 

وافق الكونجرس على رئاسة فخرية لجورج باباندريو ، وكذلك لميغيل فارغاس وإيرو هاينالوما.

بصفته رئيس اللجنة الانتخابية ، ألقى إيرو هاينالوما خطابًا أمام الكونجرس بشأن انتخاب هيئة رئاسة SI الجديدة ، والتي تم إجراؤها بما يتماشى مع المعايير الجغرافية والجنسانية التي تم الاتفاق عليها سابقًا. تم تسجيل اعتراض من قبل BSP في بلغاريا بشأن استبعاد مرشحهم ، مع طلب أن تنظر فيه لجنة الأخلاقيات.

 

في الختام ، استمع المؤتمر إلى كلمات الرئيسة الجديدة للمرأة الاشتراكية الدولية ، جانيت كاميلو ، والرئيسة والأمين العام الجديد لـ SI ، وكلاهما نقل آمالهما في العمل المستقبلي للاشتراكية الدولية والتزامهما بالمنظمة و كل أعضائها.

إغلاق