محلية

منتدى الأبداع الثقافي بمحافظة الضالع يدشن نشاطه ببرنامج توعوي بمخاطر تعاطي المخدرات 

ريبون نيوز _ الضالع

عبدالسلام السييلي

 

ضمن البرنامج التوعوي الذي يقيمه منتدى الإبداع الثقافي في الفترة من 25 فبراير إلى 1 مارس 2023 م دشن المنتدى اليوم السبت 25 فبراير أولى فعالياته في ثانوية أبو عشيم في الضالع.

تحت شعار : ((شبابنا أمانة في اعناقنا )) للتحذير من خطر تعاطي المخدرات.

 

وقب الفعالية تركز الحديث حولا العديد من المحاور حيث تم الحديث عن خطر المخدرات على الفرد والمجتمع من الناحية الدينية والصحية والإجتماعية والإقتصادية .

 

وكان أول المتحدثين رئيس ئيس المنتدى الاستاذ أحمد حرمل موضحا أهداف الفعالية وأهميتها في توعية الشباب من مخاطر المخدرات.

 

وقال حرمل أن ظاهرة الاتجار وتعاطي المخدرات هي ظاهرة دخيلة على المجتمع في الجنوب واذا ما نظرنا لتاريخ وجودها القصير في الجنوب وقارناه نتائجها وبتاثيراتها السلبية على في مختلف الجوانب سنجد أنها نتائج كارثية بكل ما تحمله الكلمة من معنى والاكثر كارثية هي استهداف الشباب وهذا يعني استهداف المستقبل كون الشباب هم عماد المستقبل ولذا فإن حماية الشباب من هذه الظواهر واجب وطني يحتم علينا جميعاً العمل على مضاعفة الجهود وتكثيفها في توعية الشباب ورعايتهم كلا في مجال اختصاصه.

 

كما تحدث الاستاذ توفيق الزاجي مدير المدرسة عن خطر المخدرات وحكمها الشرعي ومنظور الدين إليها وعبر عن ثقته بأن الطلاب سيكونون رسل محبة ورسل سلام وأحزمة ما نتحدث عنه اليوم من مخاطر تعاطي المخدرات على المجتمع .

 

ثم تحدث الدكتور علي مطهر بأستفاضة عن المخدرات وأنواعها ومخاطرها الصحية والنفسية لمتعاطيها وطرق الإدمان عليها وكيف محاربتها.

حيث إعطاء لمحة عن تاريخ المخدرات وتاثيرها السلبي على الجهاز العصبي وبالذات المخ وتستهدف

مادة الدوبامين في المخ مشيراً إلى أن الدوبامين من الناقلات العصبيّة المُهمّة في الدماغ، حيث إنّه مسؤول عن العديد من الوظائف والأنشطة الرئيسة في جسم الإنسان. يؤثر الدوبامين على المشاعر، والحركة، والإحساس بالسعادة والألم أيضاً، فهو يعمل على تنظيم المزاج والسلوك والإدراك، ويساعد على اتخاذ القرارات والإبداع.

 

وأوضح مطهر بأن المدمن يعيش حالة انفصال عن الواقع ويعاني كثيراً من الاعراض الانسحابية ولذا نجده يكثر من الثرثرة الهلوسة والثقة الزائفة ليس هذا فحسب فمخاطرها تاثيرتها السلبية لا تقتصر على ضرب الجهاز العصبي بل تتعداها لتصل نتائجها وتأثيراتها السلبية إلى الجهاز الهضمي وخاصة الكبد الانف والاذن والحنجرة واضافة إلى كل هذا فإن متعاطي الشبو تكون حالتهم أكثر سوءا لما لها من تأثير على الجهاز التنفسي عندما يتم استنشاق هذه المادة المخدرة عن طريق الأنف.

 

واختتم مطهر حديثه بتوجيه عدد من الرسائل الى العديد من الجهات الرسمية والفئات الاجتماعية وخص بالذكر خطباء المساجد داعياً إياهم إلى إعطاء المزيد من الاهتمام في توعية المجتمع بمخاطر واضرار المخدرات .

 

واختتم الاستاذ عبدالسلام السييلي الحديث عن خطر المخدرات من الناحية الإجتماعية والإقتصادية للفرد والمجتمع والدولة ككل .

إغلاق