أخبار العالم

السودان: توقيع اتفاق السلام بين حكومة أفريقيا الوسطى والمجموعات المسلحة

احتضنت العاصمة السودانية الخرطوم الثلاثاء حفل توقيع اتفاق السلام في أفريقيا الوسطى بين الحكومة والمجموعات المسلحة، في هذه الجمهورية التي تعد من الأفقر بالعالم على الرغم من غناها بالذهب والماس، والتي تشهد حربا منذ 2013.

وقعت حكومة أفريقيا الوسطى و14 مجموعة مسلحة الثلاثاء بالأحرف الأولى اتفاق سلام جديدا خلال حفل أقيم في الخرطوم.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه السبت وقعه رئيس أفريقيا الوسطى فوستان أركانج تواديرا باسم الحكومة بالأحرف الأولى.

وحضر الرئيس السوداني عمر البشير الاحتفال الذي تم في الخرطوم، حيث استضافت بلاده المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وعقب توقيع نص “اتفاق الخرطوم”، صافح ممثلو المجموعات المسلحة الـ14 تواديرا والبشير، أمام سفراء ودبلوماسيين أجانب. وأعلنت حكومة ورئاسة أفريقيا الوسطى أن توقيع الاتفاق رسميا سيحصل في بانغي “في الأيام المقبلة”.

وأعلن رئيس الوفد الحكومي فيرمان نغريبادا “أن مضمون الاتفاق سينشر بعد توقيعه”.

وجمعت مفاوضات الخرطوم التي كانت قد انطلقت في 24 يناير/كانون الثاني زعماء المجموعات المسلحة الرئيسية ووفدا حكوميا مهما.

وفي أفريقيا الوسطى البالغ عدد سكانها 4,5 ملايين نسمة وتشهد حربا منذ 2013، تم توقيع ما لا يقل عن سبعة اتفاقات سلام خلال خمس سنوات من دون أن يؤدي أي منها إلى الاستقرار. وتعتبر هذه الجمهورية من أفقر دول العالم على الرغم من غناها بالذهب والماس.

وتتقاتل المجموعات المسلحة التي تسيطر على 70 إلى 80 بالمئة من أراضي البلاد، من أجل السيطرة على ثرواتها. وتتواجه بشكل منتظم مع حوالى 12 ألف جندي وشرطي من بعثة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى (مينوسكا) التي تحاول منع حصول أعمال عنف لكن دون جدوى.

والسبت، أعلن مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي أن الاتفاق سيتيح “لشعب أفريقيا الوسطى بالسير على طريق المصالحة والوفاق والتطور”.

وفي نفس اليوم، أكد متحدث باسم المجموعات المسلحة إيغور لاماكا أنه تم التوصل إلى “تسوية”، “باسم الوحدة والوفاق والمصالحة الوطنية، لقد انتصر السلام”.

 

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق