غير مصنف

الصليب الأحمر: لسنا في وضع يسمح لنا بتأكيد أي مواعيد محددة لتبادل الأسرى باليمن 

ريبون نيوز _ متابعات

 

قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، امس الثلاثاء، إنها في وضع لا يسمح لها بتأكيد اي مواعيد محددة لعملية تبادل الاسرى في اليمن.

 

جاء ذلك في بيان للناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، بشير عمر، وصل المهرة بوست نسخة منه. وقال المتحدث بشير عمر: “نأمل أن تتم عملية إطلاق سراح المحتجزين في اليمن خلال الأيام القليلة المقبلة”.

 

واضاف: “نظرًا لتعقيد هكذا عمليات، لسنا في وضع يسمح لنا بتأكيد أي مواعيد محددة مع استمرار الوضع في التطور”.

 

وأكد عمر التزام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأداء دورها كوسيط محايد، مؤكدا أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف ذات الصلة؛ لضمان تنفيذ عملية الإفراج، وفقًا للقانون الدولي الإنساني، على النحو الذي اتفقت عليه الأطراف في سويسرا في مارس/آذار 2023.

 

وتابع: “فرقنا حاليًا موجودة على الأرض وتعمل لتيسير النقل الآمن للمحتجزين وإعادتهم إلى أوطانهم. وسنقدم المزيد من المعلومات بمجرد توفرها”.

 

وثمنت اللجنة الدولية كل أشكال التعاون التي أبدتها الأطراف حتى الآن.

 

وكانت الحكومة والحوثيين قد أعلنا في مارس الماضي، عن التوصل لاتفاق يقضي بإطلاق سراح 887 محتجزا ، منهم 181 محتجزا للحكومة، بينهم 15 سعوديا و3 سودانيين، مقابل 706 سجناء ستفرج عنهم الحكومة اليمنية، على ان تتم الصفقة من العشرين من شهر رمضان الجاري (11 أبريل الجاري)، إلا انه تم تأجيلها ثلاث ايام.

إغلاق