متابعات

قال هذا ما نتوقعه أن يكون يوم الثلاثاء..رئيس وفد الحـوثين:نستطيع أن نقول هنالك حل يلوح في الأفق

قال رئيس وفد جماعةالحوثي إلى المفاوضات اليمنية في عمان عبد القادر المرتضى ان هذه الجولة انتهت وان هنالك حل يلوح في الأفق بشكل مرحلي.
وقال مرتضى في تصريح لموقع “العربي الجديد” ، لا نستطيع القول إن هذه الجولة انتهت، إنما تم تمديدها إلى يوم الثلاثاء؛ ليعود كل طرف إلى قيادته للتشاور في الحل الذي بدأ يلوح في الأفق، والذي اقترحته الأمم المتحدة.
وأضاف أنه “خلال هذه الجولة درست الكثير من الأفكار والرؤى، وكان الكثير من النقاش العميق جداً”، مردفًا: “نستطيع القول إن هذه الجولة هي أكثر جولة دخلنا فيها إلى عمق المشكلة، واتضحت الأشياء بشكل كبير جداً للأمم المتحدة وللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعرفوا أين مكمن الخلل، وأين تكمن المشكلة، وهناك حلول كثيرة طرحت على الطاولة”.
وبخصوص موضوع تبادل الأسرى قال: “نستطيع أن نقول هنالك حل يلوح في الأفق بشكل مرحلي؛ هذا ما نتوقعه أن يكون يوم الثلاثاء، على أساس أن تكون هنالك مراحل أخرى تتم فيها مناقشة القوائم مرة أخرى والخروج بنتائج”.
وتابع: “لم نستطع الخروج بتبادل شامل وكامل للأسرى كما نصت الاتفاقية، نتيجة وجود تعقيدات كثيرة في الميدان، ونتيجة وجود أطراف وفرق متعددة ليست منخرطة في الاتفاق بشكل مباشر، ولهذا كان لا بد من العودة إلى الاتفاق أو اللجوء إلى الاتفاق المرحلي حتى نستطيع الخروج بنتائج أولية”.
وقال: “قدمت لنا قائمة من 3600 اسم، نحن بينا مصير أكثر من 2500 اسم، فيما الطرف الآخر قدمنا له قائمة تضم 7500 اسم، لم يفصح حتى الآن إلا عن 700 اسم منها”.

المصدر: تحديث نت

إغلاق