الثقافة والفن

اليمن وبريطانيا توقعان اتفاقية لحفظ قطع أثرية يمنية في متحف “ڤيكتوريا والبرت”

ريبون نيوز _ وكالة سبأ

 

وقعت اليمنية وبريطانيا على اتفاقية لحفظ “أربع قطع أثرية” يمنية، بمتحف “ڤيكتوريا والبرت” في لندن وحفظها على نحو مؤقت حتى تستقر الأوضاع في اليمن ويتم استعادتها.

 

 

 

ووقع الاتفاقية السفير اليمني ياسين سعيد نعمان ومدير متحف “ڤيكتوريا والبرت” الدكتور ترسترام هنت بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية البريطانية، وشرطة المتروبوليتان وحدة متابعة الآثار.

 

 

 

وأعرب سفير اليمن ياسين سعيد نعمان شكره للحكومة البريطانية ممثلة بوزارة الخارجية وشرطة المتروبوليتان وإدارة متحف ڤكتوريا والبرت على جهدهم في استعادة هذه الآثار.

 

 

 

بدورهما أبدى كل من مدير المتحف وممثل الشرطة في كلمتيهما الاستعداد الكامل للتعاون في هذا المجال، وأكدا حرصهما على الاهتمام بهذا الميراث الانساني العام.

 

 

 

واعتبر البيان الذي أصدره المتحف عقب التوقيع هذا العمل انجازاً تاريخياً باعتباره يجسد الجهد المشترك للحفاظ على هذا التراث الإنساني.

 

 

 

وكانت شرطة العاصمة لندن قد اكتشفت أربع قطع جنائزية حجرية منحوتة قديمة من المحتمل أن يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد.

 

 

 

وتعد القطع الأربع من أقدم وأهم الآثار اليمنية، حيث قام عدد من علماء الآثار البريطانيين بفحصها بالوسائل العلمية المتعارف عليها، وعلى إثر ذلك أبلغت وزارة الخارجية البريطانية الخارجية اليمنية بخصوص الأمر.

 

 

إغلاق