متابعات

الأمم المتحدة: من المتوقع حدوث تدهور إضافي في اليمن خلال الفترة المتبقية من الربع الثالث 2023

ريبون نيوز _ متابعات

 

توقع برنامج الأغذية التابعة للأمم المتحدة، حدوث تدهور إضافي في جميع أنحاء اليمن خلال الفترة المتبقية من الربع الثالث من عام 2023.

 

 

 

وبحسب تحديث جديد للبرنامج فقد تدهور انعدام الأمن الغذائي في اليمن بشكل أكبر في يوليو/تموز 2023، وارتفع معدل انتشار عدم كفاية الاستهلاك الغذائي إلى 52% في مناطق سيطرة لحكومة اليمنية، و47 % في مناطق سيطرة الحوثيين، حيث تمثل هذه الأرقام زيادة بنسبة 2 و9 % على التوالي مقارنة بالشهر السابق.

 

 

 

وذكر البرنامج أنه بسبب أزمة التمويل الخانقة، اضطر إلى إجراء تخفيضات في برنامجه للوقاية من سوء التغذية وتقليص أنشطته المتعلقة بالقدرة على الصمود وسبل العيش.

 

 

 

وأشار إلى أن عدم وجود تمويل جديد، يمكن أن يؤثر المزيد من التخفيض في المساعدات على حوالي3 ملايين شخص في الشمال و1.4 مليون مستفيد في الجنوب اعتبارًا من الربع الأخير من عام 2023.

 

 

 

وعلى مستوى العملة المحلية شهد الريال اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين انخفاضًا طفيفًا بنسبة حوالي 2% مقابل الدولار الأمريكي مقارنة بالشهر السابق، وانخفاضًا بنسبة 17% مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 1.393 ريال يمني/دولار أمريكي بنهاية يوليو 2023.

 

 

 

ويعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى انخفاض مستويات احتياطيات العملات الأجنبية وسط انخفاض صادرات النفط الخام وتدفقات التحويلات المالية.

 

 

 

وشهدت أسعار ضخ البنزين والديزل انخفاضًا طفيفًا بنسبة أقل من 2% في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، مقارنة بالشهر السابق.

 

 

 

وعلى العكس من ذلك، في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمنية، حدثت زيادة طفيفة بنسبة تقل عن 50 % وترتبط في المقام الأول بانخفاض قيمة العملة في الجنوب.

 

 

 

وأظهرت أسعار الوقود انخفاضًا سنويًا، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى الانخفاض العالمي في أسعار الوقود وتحسن إمدادات الوقود في اليمن.

 

 

 

فيما شهدت تكلفة سلة الغذاء في مناطق سيطرة الحوثيين زيادة طفيفة بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق، لكنها انخفضت بنسبة 3 % مقارنة بالعام السابق.

 

 

 

في الوقت نفسه، واصلت تكلفة التمويل الأصغر انخفاضها لمدة اثني عشر شهرًا في مناطق سيطرة الحوثيين مما أدى إلى انخفاض سنوي بنسبة 22%.

 

 

 

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه الاتجاهات، ظلت أسعار المواد الغذائية مرتفعة بشكل فاحش، حيث أشار 24% من الأسر التي شملها الاستطلاع في الجنوب و14% في الشمال إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية أعاق بشكل كبير حصولهم على نظام غذائي مناسب، وفق تقرير برنامج الأغذية العالمي.

 

 

إغلاق