أخبار العالم

ردود فعل تستنكر الانفجارات الدامية في سريلانكا

تواترت ردود فعل رؤساء دول وشخصيات نددوا بالانفجارات الثمانية الدامية التي هزت سريلانكا الأحد وأوقعت أكثر من 150 قتيلا، والتي حدثت أثناء قيام المسيحيين بالاحتفال بعيد الفصح. وعبر البابا فرنسيس الأحد عن “حزنه” بعد الانفجارات الدامية، وأكد أنه “قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي”.

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتداءات “الإرهابية المروعة” في سريلانكا وقدم تعازيه. وكانت ثمانية انفجارات قد استهدفت الأحد فنادق وكنائس في الجزيرة الشرق آسيوية أثناء الاحتفال بقداس عيد الفصح. ولقي أكثر من 150 شخصا حتفهم في هذه الانفجارات.

من جانبه دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “بشدة” “الأعمال الشنيعة” و”الهجمات الإرهابية” في سريلانكا.

وكتب ماكرون على موقع تويتر “حزن عميق بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سريلانكا، ندين بشدة هذه الأعمال الشنيعة. تضامننا مع الشعب السريلانكي ومع جميع أقارب الضحايا في يوم عيد الفصح”.

أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فأدانت الانفجارات و”الكراهية الدينية وعدم التسامح”.

وعبر البابا فرنسيس الأحد عن “حزنه” بعد الانفجارات الدامية، مؤكدا أنه “قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي”.

رئيس المفوضية الأوروبية يعرب عن حزنه

وعبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن شعوره بـ”الحزن” بعد الانفجارات التي طالت سريلانكا، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي “مستعد لتقديم دعمه” لكولومبو.

وقال يونكر على تويتر “علمت بهول وحزن بالاعتداءات التي كلفت هذا العدد من الناس حياتهم. أعبر عن تعازي الحارة لعائلات الضحايا الذين تجمعوا للصلاة بسلام أو جاؤوا لزيارة هذا البلد الجميل”. وأضاف “نحن مستعدون لتقديم دعمنا”.

الأراضي المقدسة تتضامن مع سريلانكا

وأعربت كنائس الأراضي المقدسة الأحد عن تضامنها مع سريلانكا عقب سلسلة الانفجارات. وأفاد بيان صادر في القدس “نعبر عن تضامننا مع سريلانكا وجميع سكانها بمختلف مشاربهم الدينية والعرقية”.

وجاء في بيان الكنيسة “نصلي من أجل أرواح الضحايا، نطلب الشفاء العاجل للمصابين، ونطلب من الله أن يلهم الإرهابيين كي يتوبوا عن القتل والترهيب”.

رئيسة الوزراء البريطانية تدين الانفجارات “المروعة”

دانت من جهتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الانفجارات التي هزت سريلانكا، معتبرة أنها “أعمال عنف (…) مروعة”.

وكتبت ماي في تغريدة على تويتر “علينا أن نتوحد للعمل على ألا يمارس أي شخص عقيدته بخوف”، معبرة عن “تعازيها الحارة” لـ”كل الأشخاص المتضررين”.

وقبل ساعات من الانفجارات، أكدت ماي في رسالتها بمناسبة عيد الفصح دعمها للمسيحيين الذين يعرضهم إيمانهم “لخطر هائل”.

فرانس24/ أ ف ب

إغلاق